أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / ماذا سيحدث لو توقفت عن تناول السكر الأبيض؟ – نجوم مصرية

ماذا سيحدث لو توقفت عن تناول السكر الأبيض؟ – نجوم مصرية

تجنب تناول السكر تحدي يومي في الحياة، ولكن بالنسبة لبعض البالغين التوقف عن تناول السكر الأبيض شيء لابد من تنفيذه لأسباب صحية، لأن استهلاك السكر يمكن أن يؤثر على صحتك سلبًا بعد فترة طويلة من استهلاكه بكميات كبيرة ومن أهم المشاكل التي يسببها الإصابة بمرض السمنة المفرطة، وضيق الأوعية الدموية، وتراكم الدهون على الأعضاء الحيوية في السجم فالسكر مرتبط بصورة مباشرة بهذه الأمراض، والإقلاع عن تناول السكر أو استخدام بدائل له صعب للغاية لأن الإنسان يصاب بما يمكن تسميته بـ إدمان السكر وهذا يشبه بالضبط عملية إدمان المخدرات، فهو تحدي كبير، وهنا في الموضوع أطرح سؤال وهو ما الذي سيحدث لو توقفت عن تناول السكر..الإجابة في بقية المقالة.

ماذا سيحدث للجسم لو توقفت عن تناول السكر الأبيض؟

1- اشتياقك للسكر سيبدأ
أول ما ستصاب به هو اشتياق وحنين للسكر وكأنه مخدر كنت تتناوله، وستجد نفسك متجهًا إلى تناول المأكولات التي تحتوي على السكريات أو تشرب المشروبات المسكرة، ولكن هذا يحدده مستوى اشتياقك. وقد يتطور الأمر إلى أن تصاب بأعراض انسحابية لإيقاف تناول السكر تشتمل صداع، نعاس، غثيان، وحالة نفسية غير مستقرة..إلخ

التحدي الضخم هو تحمل إيقاف تناول السكر في اليوم الأول أو أول يومين، ولكن بمجرد تغلبك على هذه المرحلة المبدئية ستشعر بتحسن في الصحة بعد هذين اليومين، منها على سبيل المثال ازدياد نشاطك.

2- تحسن في الصحة العامة للقلب
أول عضو في جسم الإنسان يتأثر بالسكر تأثرًا مباشر هو القلب فحينما يكون نظام الأكل الخاص بك يعتمد على نسبة سكريات مرتفعة يتأثر القلب بصورة سلبية، باديء ذي بدء استهلاك السكر يزيد من نسبة الالتهابات في جسمك، وهذا ربما يؤدي إلى مرض ضعف القلب وأمراض أخرى، وحينما تتوقف عن تناول السكر، سيشعر قلبك بمزيد من الراحة.

3- علاج ضغط الدم المرتفع
شائع بين مرضى ضغط الدم المرتفع استهلاكهم الكثير من السكر، وعلى الرغم أن تناول السكر لا يسبب إرتفاع ضغط الدم بصورة مباشرة ولكنه يؤدي إلى السمنة المفرطة وهي مرتبطة جدًا بمرض ارتفاع ضغط الدم، ولقد أظهرت بعض الدراسات أن زيادة الملح في الطعام يؤدي إلى زيادة تناول السكر والاثنان يؤثران بصورة مباشرة على ضغط الدم. وبينما إيقاف تناول السكر لا يؤثر بصورة مباشرة على ضغط الدم ولكنه عامل ثانوي يمكنه أن يخفض من ضغط دمك لذلك يمكن اعتبار خفض تناول السكر والملح طريقة لخفض مستويات ضغط الدم في جسمك.

4- خفض نسبة الكوليسترول
الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في جسمك وعلى الرغم أننا نعتبر الكوليسترول مضرّ بالصحة العامة لكنه يلعب دور حيوي في استقرار خلايا جسم الإنسان، ورغم ذلك المستويات المرتفعة من الكوليسترول مضرة للغاية وهي شائعة بين البالغين وتؤدي إلى السكتات القلبية وأمراض القلب أيضًا.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو السبب الرئيسي إلى الالتهابات وضعف وتلف جدران الأوردة الدموية في جسمك ما يؤدي إلى ندبات مصغرة جدًا، وحينما يحدث ذلك جزيئات دقيقة جدًا من الكوليسترول تتشبث بهذه الندبات وتبدأ في التكون، وهذا ما يمكن تسميته بالتصلب العصيدي ( تصلب الشراين).

تناول السكر يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول، وحينما تتوقف عن تناوله في طعامك جسمك ربما يتأقلم على التغير في عادتك الغذائية وذلك من خلال زيادة الكوليسترول النافع وخفض الكوليسترول الضار. أنواع الأطعمة التي تتناولها ومستوى تحملك سيساعد في تحديد ذلك.

5- سرعة القلب
واحدة من النتائج المهمة وهي أن استهلاك السكر يؤثر على سرعة القلب، وعادة ما تنعكس سرعة القلب على آداءك البدني بالكامل فببساطة يمكنك قياس لياقتك البدنية من كمية الدماء التي تضخ إليه من القلب ، فكلما ارتفعت سرعت القلب كلما كان صعب عليه تلبية احتياجات الخلايا والأنسجة في الجسم، وكلما انخفضت سرعة القلب كلما عمل القلب بصورة فعالة وجيدة، ورغم ذلك على ما يبدو أن هناك رابط ما بين استهلاك السكر ومعدل راحة القلب.

اكتشفت دراسة مؤخرًا أن سرعة القلب مرتبطة بانخفاض نسبة الكلوجوز في الدم ما يعني أن السكري له علاقة بسرعة القلب.

بينما هناك العديد من العوامل تؤثر في راحة سرعة القلب، ربما يكون أهمها التوقف عن تناول السكر فلربما يريح القلب ولكن لم تؤكد الأبحاث هذا الكلام بصورة قاطعة.

← إقرأ أيضاً:


الخبر | ماذا سيحدث لو توقفت عن تناول السكر الأبيض؟ – نجوم مصرية – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :نجوم مصرية
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

طرق التخلص من الكرش في أسبوع فقط – نجوم مصرية

الكرش هو الكابوس الذي يؤرق الكثير من الناس سواء كان ذكر أو أنثى على حد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *