أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / ليلة القدر .. فضلها والأدعية المأثورة فيها ولماذا أخفى الله تعالى موعدها

ليلة القدر .. فضلها والأدعية المأثورة فيها ولماذا أخفى الله تعالى موعدها

ليلة القدر ، التي وصفها الله تعالى تعظيمًا وتكريمًا بأنها خير من ألف شهر، وتتجلى فيها نفحات إيمانية لا تتوفر في غيرها من ليالي السنة، وكما قال رسول الله أن رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، ومن فضائل شهر رمضان، العشر الأواخر وفيها العتق من النار، وفي هذه العشر الأواخر ليلة تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر ، فما أسعد من فاز ببرّ  وبركات هذه الليلة، فأدعو الله لي ولكم أن يبلغنا ليلة البركات وتحقيق الغايات في الدنيا والآخرة، ومع دخول العشر الأواخر يحرص المسلمون في كل مكان تحرّي هذه الليلة المباركة في الليالي الوترية أي الفردية من العشر الأواخر، حيث أخفاها الله تعالى ولم يعلم موعدها إلا هو عزل وجلّ.

ليلة القدر

أعظم ليلة
أعظم ليلة

فضل ليلة القدر

إنها أفضل الليالي، وفيها قال الله تعالى ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : ليلة خير من ألف شهر، وقال أيضًا فيها رب العالمين في محكم التنزيل:  “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ، فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”، ففيها
يُفرق كل أمر حكيم، ومن ذلك:

  • كتابة الأعمال والحوادث في ذلك العام.
  • تكتب في هذه الليلة الأقدار السابقة تفصيلًا.
  • أن العمل والاجتهاد فيها خير من العمل والاجتهاد في ألف شهر مما سواها، وهذا فضل عظيم..

موعد ليلة القدر ولماذا أخفاه الله تعالى ؟

كما أخبرنا رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه أن الليلة المباركة تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، حيث قال رسول الله : “التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار”، أي في الليالي واحد وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، وفي أحاديث أخرى، تدل على أنها “تُلتمس في العشر كلها، لكن الأوتار أحراها، وأحرى الأوتار ليلة سبع وعشرين، هذا أحرى الأوتار.

والحكمة من إخفاء هذه اللية العظيمة، حثّ المسلمين على الإجتهاد في تحرّيها في العشر الأواخر للنيل من بركاتها والدعاء بالمغفرة والعتق من النار.

ما أفضل الأدعية المأثورة في ليلة القدر؟

فيما يلي الأدعية المستحبة في الليلة المباركة كما وردت إلينا من أثر الصحابة والسلف الصالح:

  • اللهم امدد لي في عمري وأوسع لي في رزقي , وأصحّ لي جسمي وبلغني أملي , وإن كنت من الأشقياء فامحني من الأشقياء , واكتبني من السعداء , فإنك قلت في كتابك المنزل على نبيك المرسل صلواتك عليه وآله : ” يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ”.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنّا .


الخبر | ليلة القدر .. فضلها والأدعية المأثورة فيها ولماذا أخفى الله تعالى موعدها – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

تخسيس الجسم بسرعة وبأمان

مشكلة زيادة الوزن هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية التي تؤثر على حياة الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *