الرئيسية / منوعات / مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر والسعودية والإمارات

مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر والسعودية والإمارات

زكاة الفطر 2019 من الأمور التي يرغب في التعرف عليها جميع المسلمين، سواء في مصر أو في السعودية أو الدول الأخرى، فالجميع يتساءل هل هناك زكاة فطر للجنين، هل زكاة الفطر حبوب أم نقود، كما تنتشر الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لا يجوز أن نجعلها مصدرًا للفتوى، عدا بعض الصفحات الرسمية والمصادر المعتمدة للفتوى، مثل الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيس بوك، وموقع دار الإفتاء، وعبر متابعتكم للسطور التالية، ستصلون لإجابات لجميع التسؤلات التي تخص زكاة الفطر فتابعوا معنا.

زكاة الفطر 2019

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم، وحكمتها تطهير الصائم وإطعام المساكين وإغنائهم عن السؤال، في ذلك اليوم، يوم العيد الذي يفرح فيه جميع المسلمون، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زكاة الفطر، في الحديث الذي أخرجه البيهقي:

«أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ»

زكاة الفطر حبوب

انتشرت فتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن إخراج الزكاة نقود حرام شرعًا، وهنا تدخلت دار الإفتاء ونشرت عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، فيديو يفيد بأنه يجوز إخراج الزكاة نقودًا، فزكاة الفطر تهدف في المقام الأول إلى إغناء الفقير، وقد يحتاج ملابس أو نقودًا لشراء أحد إحتياجاته، فلا بأس بأن نخرج زكاة الفطر نقودًا أو حبوب.

زكاة الفطر عن الجنين

يرى مجموع الفقهاء أن إخراج زكاة الفطر عن الجنين غير واجبة، ولكن من أراد الزيادة لا ضير في ذلك، والمبالغ المعلن عنها هي الحد الأدنى، ومن استطاع أن يخرج صدقات تعين الفقراء قبل عيد الفطر فليفعل.

زكاة الفطر في مصر 2019

قامت دار الإفتاء باحتساب قيمة زكاة الفطر في مصر، وقد تم تحديد قيمتها، وهي 13 جنيهًا عن الفرد، وقد قامت باحتسابها على أساس سعر إردب القمح في مصر، والذي وصل سعره إلى 655 جنيهًا، إذ تقدر الزكاة بـ 2.6 كيلو جرام من القمح، لذا تم إقرار مبلغ 13 جنيهًا للفرد كحد أدنى.

زكاة الفطر في السعودية 2019

حددت وزارة الشئون الإسلامية زكاة الفطر 2019 في السعودية للفرد، وقد تقرر أن تكون 25 ريالًا عن الفرد، ويجوز إخراجها حتى قبل أذان العيد، أما بعد ذلك الموعد، فتعد صدقة، وحكم مخرجها أنه تخلف عن آداء زكاة عيد الفطر.

زكاة الفطر في الإمارات 2019

أكدت دائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري أن قيمة زكاة الفطر 2019 في الإمارات تتراوح بين 20 -25 درهمًا للفرد، ويجب على كل مسلم إخراج الزكاة في وقتها، ليلة العيد في رمضان، أو قبل صلاة العيد، ويخرجها كل مسلم عمن تلزمه نفقته كأولاده وأبويه.

زكاة الفطر في الدول العربية

الدولة زكاة الفطر عن الفرد
مصر 13 جنيهًا
السودان 60 جنيهًا سودانيًا
فلسطين 9 شيكل
الأردن 180 قرشًا
اليمن 500 دينار
ليبيا 500 ليرة

 

The post مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر والسعودية والإمارات appeared first on عرب نيوز.


الخبر | مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر والسعودية والإمارات – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

ترددات القنوات الرياضية العالمية والعربية الناقلة كبرى مباريات البطولات الدولية أكتوبر 2019 المفتوحة المجانية والمشفرة

ترددات القنوات الرياضية العالمية والعربية ، يبحث معظم عشاق مشاهدة المباريات العالمية والإقليمية عن أحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *