أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / الأفعال المستحبة فى  العشر الأواخر من رمضان صلاة التهجد| عدد ركعات صلاة التهجد وأدعيتها ودعاء صلاة قيام الليل|ما الفرق بين قيام الليل والتهجد

الأفعال المستحبة فى  العشر الأواخر من رمضان صلاة التهجد| عدد ركعات صلاة التهجد وأدعيتها ودعاء صلاة قيام الليل|ما الفرق بين قيام الليل والتهجد

الأفعال المستحبة فى  العشر الأواخر من رمضان صلاة التهجد| عدد ركعات صلاة التهجد وأدعيتها ودعاء صلاة قيام الليل|ما الفرق بين قيام الليل والتهجد بدأ يوم السبت 25 يناير أول ليالي العشر الأواخر من رمضان 1440 – 2019 ويبدأ معها الصائمون بأداء صلاة التهجد، وهي الصلاة التي يؤديها المسلمين سنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وتؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، أي في الفترة ما بعد صلاة العشاء إلي قبل صلاة الفجر، فالله عز وجل ينزل إلي السموات ليجيب دعوات السائلين، بينما يبحث الجميع عن عدد ركعات صلاة التهجد وأدعية صلاة التهجد، كما يتساءل الكثير عن فضل وثواب صلاة التهجد وهذا ما نوضحه لكم في السطور التالية:

-كيفية صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد

لا يوجد عدد ركعات محدد صلاة التهجد فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشر ركعة فمن الممكن ان يؤديها المسلم بدءًا من ركعتين حتى إحدى عشر ركعة كما كان يصليها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أراد أن يزيد عن ذلك فله الأجر والثواب من عبد الله تعالى، وتصلى صلاة التهجد ركعتين ركعتين كما كان يؤديها الرسول، أو أربعة أربعة ثم تختم بركعتي الشفع وركعة الوتر، نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم خير هذه الليالي المباركة وثوابها ويعيننا على قيامها.

ما الفرق بين قيام الليل والتهجد، وأيهما أفضل؟

دعاء صلاة التهجد

يتقرب العبد من ربه من خلال الدعاء فيسأل العبد ما يتمنى راجيًا من الله أن يستجيب لدعائه، واقتضاءه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا قام من الليل يتهجد قال:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” إذا قام من الليل يتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق , ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت ، وإليك أنبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت”.

أما عن دعاء صلاة القيام:

عن مالك عن ابى الزبير الملى عن طاوس اليمانى عن عبدالله بن عباس ، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، وتعصمني بها من كل سوء.

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء.

اللهم أرزقني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .

اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .

اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين .

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً .

اللهم ياذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يومَ الوعيد ، والجنة دار الخلود ، مع المقربين الشهود ، والركع السجود ، والموفين بالعهود ، إنك رؤوف ودود ، أنت تفعل ما تريد ، سبحان الذي تعطَّف بالعز وقال به ، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به ، سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان ذي الفضل والنعم ، سبحان ذي العزة والكرم ، سبحان الذي أحصى كل شيءٍ بعلمه .


الخبر | الأفعال المستحبة فى  العشر الأواخر من رمضان صلاة التهجد| عدد ركعات صلاة التهجد وأدعيتها ودعاء صلاة قيام الليل|ما الفرق بين قيام الليل والتهجد – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

تردد قناة الكأس الرياضية Al Kass TV الجديد 📡📺 على النايل سات وعرب سات بدر برنامج المجلس .. جـرايــد .. الحكم .. 90 دقيقة .. ضيفنا .. برنامج Sport.net

تردد قناة الكأس الرياضية الجديد Al Kass TV والذي نقدمه لكم من خلال هذا التقرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *