أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / دعاء التوبة | تعرّف دعاء التوبة وشرط قبول التوبة الصادقة

دعاء التوبة | تعرّف دعاء التوبة وشرط قبول التوبة الصادقة

نعرض لكم زوار موقعنا الكرام دعاء التوبة وهو الدعاء الذي يبحث عنه الكثيرون في هذه الأيام خلال شهر رمضان الكريم بهدف التقرب من الله سبحانه وتعالى ونيل غفرانه إذ تعد  التوبة النصوح من أسباب الفلاح والنجاح في حياة الإنسان، وقد وعدنا المولى سبحانه وتعالى بغفران جميع الذنوب مهما كبرت وعلى هذا يقدم الكثيرون على التوبة الصادقة.

نحاول معكم متابعينا الكرام الراغبين في التوبة رصد كل من دعاء التوبة، وشروط التوبة وكيفية التوبة الصادقة من الذنب بالإضافة لعلامات قبول التوبة.

دعاء التوبة

من منا لا يرتكب الذنوب؟ من منا لم تضعف نفسه ذاته يوم أمام المغريات؟ الإجابة جميعنا يرتكب الذنوب بلا استثناء ولكن نختلف فيما بيننا في مدى عظم الذنب المرتكب سواء كان كبيرا أو صغيرا، هذا ليس بالمهم ولكن الأهم هو مدى استيقاظ الإنسان من غفلته ومعرفته بمدى كبر الذنب الذي ارتكبه بعودته تائبا لرب العالمين.

دعاء التوبة

والتوبة هي الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى بالعدول عن معصيته والقرب منه بالدخول في طاعته، إذ تجب التوبة على كل مسلم ومسلمة إذ بها يغفر المولى سبحانه وتعالى الذنوب مهما عظمت واستفحلت، ونجد أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة قد دعت العباد المخطئين إلى التوبة والإقبال على الله سبحانه وتعالى بقوله “قل يا عبادي الذن أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو الغفور الرحيم

شروط التوبة

لا بد للعبد أن يترك الذنب لقبحه ويندم على فعله ولابد أن يبذل جهده للتكفير عنه بعد العزم على الإقلاع منه وتركه نهائيا، فالتوبة هي أسمى أوجه الاعتذار وأعلاها درجة وفيها اعتراف من العبد بذنبه وتقصيره مخافة سخط المولى عز وجل.

وقد أخبر الله سبحانه وتعالى عباده بطرق بطرق الوحي الثابت أنه يفرح بتوبة عبده المخطئ إذ يباهي ملائكته بعبده التاب ويشهدهم بأنه قد غفر له ويشترط للتوبة الآتي:

  • ندم العبد على الذنوب والأفعال التي ارتكبها من المعاصي مع الإقرار بعدم العودة للذنب مرة أخرى
  • الإقلاع بشكل نهائي عن الذنب فالتوبة لا تتضح معالمها إلا بالإقلاع عن مسبباتها من الذنوب.
  • الإقرار بعدم العودة مرة أخرى للمعصية أبدا بإعلانه ذلك بأن يشهد الله عليه.
  • أن تكون التوبة في الوقت الذي قبل فيه التوبة.

قبول التوبة

هناك بعض العلامات التي تشير إلى قبول التوبة ومنها:

  • شعور التائب بحرقة في قلبه على ما ارتكبه من ذنوب
  • أن ينظر التائب لنفسه بعين التقصير وأن يشعر بذنبه تجاه خالقه، فإن لم تكن تلك حاله فقد دل على عدم صدق التوبة.
  • القرب من الله بالفروض والنوافل وأن يعرف أن توفيق الله له بالتوبة نعمة من النعم التي أنعم بها عليه فلا بد له أن يحافظ عليها وأن يتمسك بها.

دعاء التوبة

“اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تبارك وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك”


الخبر | دعاء التوبة | تعرّف دعاء التوبة وشرط قبول التوبة الصادقة – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

“اضبط فورا” تردد قناة اون سبورت ON SPORT HD الرياضية 2019 على النايل سات اليوم 2019

تردد قناة أون سبورت ON SPORT HD القناة الرياضية الأولى في مصر التي تعرض الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *