الرئيسية / مصر / تعرف على مفهوم الاتفاق الغير نقدي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي

تعرف على مفهوم الاتفاق الغير نقدي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي

تسعى الحكومة المصرية إلى إبرام اتفاق غير نقدي مع صندوق النقد الدولي بحلول شهر أكتوبر المقبل، وذلك في إطار مساعدة البلاد أن تظل سوق جذابة للاستثمار الأجنبي، وعلاج المشكلات العالقة، مثل البطالة، وعجز الموازنة، والفقر.

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور صلاح فهمي، أن الحكومة المصرية تسعى إلى إبرام اتفاق غير مالي مع صندوق النقد الدولي في شهر أكتوبر المقبل، ليحل محل اتفاقية القرض الموقعة بين الطرفين حاليًا، والتي سوف تنتهي هذا الشهر، وأن مصر بحاجة إلى مراجعات وتوصيات الصندوق لما هو قادم، خاصة وأن مصر استفادت من التوصيات السابقة لتحسين مناخ الاستثمار، واكتساب الثقة لدى المؤسسات المالية والمستثمرين الدوليين، ولفت أن الاتفاق الغير مالي سوف يدعم مصر معنويًا.

ومن جانبه، أضاف الخبير الاقتصادي، الدكتور علي الإدريسي، أن استمرار الدعم من قبل صندوق النقد الدولي يعتبر ضرورة حتى مع انتهاء الاتفاقية الأولى، والتي حققت نجاحات كبيرة بالمناخ الاقتصادي والكلي، ولكن على الرغم من ذلك ما زالت مصر تواجه تحديات أخرى، المتمثلة في التضخم، والفقر، وعجز الموازنة، وليس كما كان قبل فترة التعويم.

وتتمثل مشاركة صندوق النقد الدولي لمصر في هيئة اتفاقيات غير ممولة، مثل خط الوقاية والسيولة، أو اتفاق الاستعداد الائتماني، والذي يعتبر بمنزلة عامل أمان للمستثمرين.

وتعتبر اتفاقية خط الوقاية والسيولة خطة لزيادة المرونة في تلبية احتياجات السيولة لدى البلدان، وتهدف إلى حماية اقتصاد مصر من الصدمات الخارجية، ودعم سياسة الحكومة لتقليل مواطن الضعف بالمالية العامة والحساب الخارجي، وتحقيق نمو أعلى، وتخفيض نسبة الدين العام، وتأمين أولويات الإنفاق الاستثماري والاجتماعي.


الخبر | تعرف على مفهوم الاتفاق الغير نقدي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي – يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي
المصدر :عرب فور نيوز
– ويخلي موقع أربك نت مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

عن admin

شاهد أيضاً

خطة رصف الطرق في كافة المدن والقرى

قام رئيس الوزراء الدكتور مصطفى المدبولي، بالتأكيد على التزام العاملين بالسرعة من أجل العمل على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *