الرئيسية / منوعات / حرب أستراليا ضد فيروس كورونا تشهد رسائل مختلطة مربكة

حرب أستراليا ضد فيروس كورونا تشهد رسائل مختلطة مربكة

تتعثر مكافحة فيروس كورونا الجديد في أستراليا بسبب الرسائل المختلطة من الحكومات الوطنية وحكومات الولايات، مما يجعل الشعب في حيرة من أمره، حيث يتناقض النهج التدريجي لرئيس الوزراء، سكوت موريسون، مع مساعي الدولة “للعمل الجاد والسريع”.

وقال البروفيسور مارك كيني، من معهد الدراسات الاسترالية بالجامعة الوطنية الاسترالية لكوالة “رويترز”: “في وقت يتسم بانعدام اليقين العام الكبير، نجح السيد موريسون في زيادة الشعور بالخوف”.

وأضاف: “انتقل موريسون بشكل حاسم في إعلان جائحة قبل أسابيع من منظمة الصحة العالمية وتطبيق حظر السفر المبكر على النقاط الساخنة لفيروس كورونا مثل الصين وإيران وإيطاليا، لكن الرسائل منذ ذلك الحين كانت “ساخنة وباردة، وبعض جوانب السياسة قوضت جوانب أخرى”.

شكل رئيس الوزراء سكوت موريسون، مجلسًا وطنيًا من القادة الوطنيين وقادة الولايات، ولكن يبدو أن هدف الاستجابة الموحدة يتلاشى مع قيام الولايات بصياغة مساراتها الخاصة.

كما هو الحال في الولايات المتحدة، يتم فصل السلطة في أستراليا بين الولايات والحكومة الوطنية. أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن عدم ارتياحه لإغلاق الولايات المتحدة، وقال، إنه يريد “كنائس مزدحمة” في عيد الفصح الأحد.

لم يقلل “موريسون” من أهمية الآثار الصحية للأزمة، لكن يُنظر إليه على أنه يعطي الأولوية للاقتصاد، في حين دفعت أكبر الولايات، نيو ساوث ويلز، وفيكتوريا، التي تعاني من معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا، إلى إجراءات احتواء أسرع بل وتحدثت بعض أشكال الإغلاق.

لذلك كما قال “موريسون”، إن المدارس ستبقى مفتوحة، قدم رئيس الوزراء الفيكتوري دانيال أندروز، العطلات المدرسية إلى الأمام وطلب رئيس الوزراء في نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجكليان، من الآباء إبقاء الأطفال في المنزل.

الأولويات المختلفة مدفوعة جزئياً بكيفية تقسيم السلطة: تدير الولايات المدارس والمستشفيات، في حين أن الحكومة الوطنية، التي ستتحمل فاتورة إجراءات التحفيز الصاروخية التي تبلغ بالفعل 10 في المائة من الناتج القوم، تريد تجنب إغلاق الاقتصاد بالكامل.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أربك نت مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

لطيف وشبورة خفيف.. الأرصاد تكشف عن طقس ثالث أيام العيد

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، بيانًا يكشف عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء، الموافق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *