الرئيسية / منوعات / في اليوم العالمي للمسرح.. تعرف علي أقدم مسرحية في تاريخ

في اليوم العالمي للمسرح.. تعرف علي أقدم مسرحية في تاريخ

يؤكد الأستاذ هـ. و. فيرمان، عالم المصر ولوجيا الكبير، أن أقدم مسرحية في العالم هي “انتصار حورس”، و(مأزق المسرح) هو عنوان فرعي في افتتاحية سعد الله ونوس للعدد الثالث من مجلة (الحياة المسرحية).

وتعرض المسرحية إثارة لشجون الثقافة المسرحية خصوصًا والمسرح العربي عمومًا، حيث اثبت هـ. و. فيرمان، أن ما نقشه الفنانون المصريون القدماء على جدران معبد أدفو من كتابة وصور هو في الواقع مسرحية قائمة بذاتها في عام 1935، وهي أول مسرحية كاملة تقع للمكتشفين، ويتسنى لهم ترجمتها إلى لغة حية.

يعتبر المسرح من أهم الفنون، فهو لون من ألوان الحياة، اذ يناقش جميع قضايا الانسان في جميع انحاء دول العالم، ويحتفل العالم باليوم العالمي للمسرح اليوم الجمعة الموافق 27 مارس من كل عام.

ولأول مرة منذ أحداثه لن يحتفل المسرحيون في العالم باليوم العالمي للمسرح في المسارح، التي ستكون مغلقة في كل مكان من العالم بسبب فيروس كورونا، لكن المعهد الدولي للمسرح لم يخلف تقليده.

ووفق للتقليد سنوي الذي تتبعه الهيئة الدولية للمسرح، برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم، إذ تقوم بدعوة مسرحي عربي أو أجنبي لكتابة كلمة اليوم العالمي للمسرح سنويًا، وتم اختيار الكاتب الباكستاني شاهد نديم لعام 2020، وكتب رسالة للمسرح بعنوان “حين يصبح المسرح ضريحًا”، وترجمتها إلى العربية حصة الفلاسي من مركز الإمارات للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة.

ويذكر أن أول مبادرة لليوم العالمي كانت في عام 1961، وتقوم جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة، ويتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أربك نت مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب من 1 حتى 10

تبحث العديد من الأمهات عن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب من أجل تسهيلحفظها ودراستها على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *