الرئيسية / العالم العربي / توجيهات بالقبض على مغردة نشرت صور ومعلومات كاذبة عبر التواصل الإجتماعي

توجيهات بالقبض على مغردة نشرت صور ومعلومات كاذبة عبر التواصل الإجتماعي

أمرت النيابة العامة، اليوم السبت، القبض على مغردة نشرت معلومات مضللة وصورًا كاذبة عبر حسابها بأحد وسائل التواصل الاجتماعي عن تزاحم مزعوم عند أحد المتاجر التموينية.

وذكر مصدر مسؤول بالنيابة، أنه بناءً على ما تمَّ رفعه من قبل وحدة الرصد لدى النيابة العامة بشأن الواقعة، وبناءً على ما تَقتضيه المصلحة العامة فقد صدر توجيه النيابة العامة للجهة المختصة بالقبض على المذكورة.

وبيّن المصدر أنَّ إنتاج ونشر ما يمسّ بالنظام العام يُعدّ من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، ويعاقب مرتكبها بالسجن مدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، مع مصادرة الأجهزة المستخدمة في الجريمة، ونشر الحكم حال الإدانة على نفقة المحكوم عليه.

وكانت النيابة العامة، ذكرت عبر حسابها بتويتر، أنَّه «يُحظر إنتاج أو نشر الشائعات المتعلقة بالسلع والخدمات المنطوية على تزييف مظاهر تسويقية كاذبة، أو ما مِن شأنه أن يوجِد انطباعًا مضلّلًا وغير صحيح عن مَلاءَة تلك السلع والخدمات واستقرارها». وأكَّدت أنَّ من يفعل ذلك يقع «تحت طائلة المُساءلة الجزائية».

وأعلن محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة، أمس الجمعة، عن تسجيل 92 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلي أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد ارتفع إلى 1104 حالة.

وتوزعت هذه الحالات بين عدة مدن سعودية على النحو التالي: الرياض 46 حالة، المدينة المنورة 19 حالة، القطيف 10 حالات، جدة 7 حالات، الدمام 4 حالات، وحالتان في كل من بريدة والظهران، وحالة في كل من الهفوف والخبر.

وقال “العبد العالي” في مؤتمر صحفي، إن 10 حالات منها لمسافرين قادمین من الخارج، وتم وضعهم استباقیا في الحجر، و82 حالة مخالطة، مبینًا أنه لم تسجل أي حالة وفاة الیوم.

وأوضح أنه تم شفاء حالتین لیرتفع العدد الإجمالي 35 حالة شفاء، مشیرا إلى أن معظم حالات الإصابة في حالة مطمئنة، سوى 6 حالات في وضع حرج، مشددا على أهمیة الالتزام بتقلیل المخالطة الاجتماعیة والحرص على البقاء في المنزل.

ونصح المتحدث باسم وزارة الصحة، جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، في حال ظهور أعراض (كالكحة والعطاس والاحتقان بالأنف أو ارتفاع درجة الحرارة، أو غيرها من الأعراض المشابهة للانفلونزا)، بالمبادرة بالحصول على الرعاية الصحية، وذلك لتعافي أسرع ولحماية الأقارب والمجتمع من انتشار العدوى.

وقال متحدث وزارة الصحة السعودية، إن السلطات الصحية تحاول الاستفادة من تجارب الدول الأخرى لحصر انتشار فيروس كورونا، محذرا فى الوقت ذاته من الشائعات، قائلا: “الشائعات أشد خطرًا من انتشار الفيروسات لأنها تبث الرعب والقلق غير المبررين”.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أربك نت مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

كاسياس يتحدث عن كواليس مغادرته ريـال مدريد

تحدث إيكر كاسياس، حارس مرمى فريق ريـال مدريد والمنتخب الإسباني السابق، عن كواليس قرار مغادرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *