الرئيسية / منوعات / 10 معلومات عن مبادرة طبق فكرتك لمجابهة كورونا

10 معلومات عن مبادرة طبق فكرتك لمجابهة كورونا

في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مبادرة “طبق فكرتك”، الأربعاء الماضي، من خلال تشكيل لجنة برئاسة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعضوية علماء من المراكز البحثية والجامعات المصرية، وتحالف البتروكيماويات، للبدء على الفور فى تنفيذها.

وتستعرض بوابة الفجر، في السطور التالية أهم المعلومات عن المبادرة.

1- تهدف المبادرة لتوفير مواد معقمة ومطهرة، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية وإتاحتها بسعر التكلفة.

2- تفتح باب التقدم لمنح استثنائية عاجلة، بهدف تلقي أفكار وحلول تكنولوجية مبتكرة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

3-فتحت الوزارة باب التقدم منذ يوم 24 مارس الجاري، إلى الخميس الموافق2 إبريل 2020 المقبل، بأكاديمية البحث العلمي.

4- دُعي عدد من الباحثين والمبتكرين لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية، والصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ليتقدموا بمقترحاتهم البحثية إلكترونيًا عن طريق الموقع الرسمي للأكاديمية: www.asrt.sci.eg، مع الأخذ في الاعتبار أن آخر ميعاد للتقديم 2 إبريل2020 المقبل في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة.

5- تقدم أكاديمية البحث العلمي، الدعم الفني والمادي واللوجيستي، لدعم وتفعيل الابتكارات المصرية للوصول إلى مرحلة الإنتاج الكمي، وتستهدف المنحة عدة مجالات منها تطبيقات أدوات التصنيع السريع واسعة الانتشار، الطابعات ثلاثية الأبعاد، وماكينات CNC، لتصميم كمامات يمكن إعادة استخدامها بعد تغيير الفلتر فقط، تصميم وحدة تحكم أو جهاز تنفس صناعي بسيط منخفض التكلفة، وسهل الاستخدام وسهل البناء في إطار زمني طارئ، وتطوير منسوجات معالجة، ومضادة للميكروبات للعاملين فى مجال الرعاية الصحية لحمايتهم وتقليل انتشار العدوى بالفيروس.

6- وتهدف المنحة إلى استخلاص الزيوت العطرية، من النباتات الطبية والعطرية، وتصنيع محلي لمعقم اليدين طبقا للمعايير العالمية، لا يعتمد على الكحول، وتطوير مجموعات تشخيصية للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وطرق تشخيص أخرى مبتكرة، ودعم البحوث الجارية على الفيروس.

7- من المقرر تقييم المقترحات فنيًا ودعوة الباحثين، أو المبتكرين المقبولة لعرض مشاريعهم أمام لجان علمية متخصصة، تتكون من رجال الصناعة والاستثمار، وأساتذة الجامعات وأكاديمية البحث العلمي، وخبراء في إدارة المشروعات للتقييم النهائي من خلال الفيديو كونفراس، وسيتم إعلام الفائزين وبدء التعاقد في الأسبوع الأول من أبريل2020.

8- رصدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لمبادرة “طبق فكرتك” 30 مليون جنيه لدعم المبادرة.

9- أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن المقترحات التي قدمت حتى الآن تبشر بالخير وتدعوا للتفاؤل، حيث تيقنت اللجان العلمية والفنية من الأساس العلمى السليم والقابلية للتطبيق والإطار الزمني اللازم للتنفيذ.

10- المنحة مفتوحة لكل المصريين، ويمكن أيضا للمصريين فى الخارج المشاركة بالتنسيق مع مجموعات بحثية وعلماء بالداخل، بحسب ما أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أربك نت مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

عاجل.. إصابات كورونا حول العالم تصل لرقم مخيف

كشفت موقع ورلد ميتر، المهتم بنشر إحصائيات فيروس كورونا، عن تجاوز أعداد إصابات فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *