الرئيسية / العالم العربي / استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة على 5 مناطق

استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة على 5 مناطق

توقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار اليوم الأحد، فيما لم تستبعد الهيئة تكوُّن الضباب على أجزاء من شمال المملكة.

وأشارت هيئة الأرصاد عبر صفحتها الرسمية إلى «استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار؛ ما يحدّ مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الشرقية، والقصيم، والرياض، ومكة المكرمة)، ويمتد ذلك إلى شرق المرتفعات الجنوبية الغربية».

ولفتت هيئة الأرصاد إلى أنَّ السماء ستكون غائمة جزئيًّا على شمال المملكة ووسطها وشرقها، ولا يُستبعَد تكوُّن الضباب على أجزاء من شمال المملكة.

وبالنسبة إلى البحر الأحمر، أشارت هيئة الأرصاد إلى أنَّ رياحه السطحية ستكون شمالية إلى شمالية غربية، بسرعة بين 15-40 كم/ساعة، مع ارتفاع موجه مترًا إلى مترين، وسيكون البحر متوسط الموج.

أمَّا الخليج العربي، فستكون رياحه السطحية شرقية إلى جنوبية شرقية، بسرعة 10-40 كم/ساعة، مع ارتفاع موجه مترًا إلى مترين، وسيكون البحر متوسط الموج.

وتعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، هي مؤسسة حكومية سعودية، ترجع نشأة الهيئة العامة للأرصاد عندما قامت السعودية بإنشاء المديرية العامة للأرصاد الجوية عام 1370 هـ الموافق 1950، ليعاد بعد ذلك هيكلة المديرية عام 1981 الموافق 1401 هـ لتصبح مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.

وأنيط بها دور الجهة المسئولة عن البيئة في السعودية على المستوى الوطني إلى جانب دورها في مجال الأرصاد الجوية، وفي عام 1422 هـ الموافق 2001 تم تحويل المسمى من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ثم تم تحويل المسمى إلى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتم تعيين الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود رئيس عام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حتى 17 أغسطس 2013؛ حيث أعفي من منصبه وعين الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر بدلًا عنه.

ثم أعفى الجاسر من منصبه وعين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، ثم أعفى من منصبة في 30 اغسطس 2019، وقرر مجلس الوزراء السعودي في مارس 2019 إلغاء الهيئة وإنشاء المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.





المصدر : بوابة الفجر ويخلي موقع أربك نت مسئولية عن صحة الأخبار وإنما تقع مسؤوليته على النشر الصلي للخبر

شاهد أيضاً

الطيران المدني السعودي يستأنف الرحلات الداخلية اعتباراً من الأحد المقبل

أعلنت هيئة الطيران المدني في السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، استئناف رحلاتها الداخلية اعتباراً من الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *